هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال صل الله عليه وآله وسلم :- من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة
قال صل الله عليه وآله وسلم :- من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : -  ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : - بشروا المشّائين في الظلم إلى المساجد ،بالنّور التام يوم القيامة
إختر لغتك
الحرية لفلسطين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مسيرة نصرة للقدس
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2014 12:31 am من طرف Admin

»  عيد الفطر المبارك
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 5:02 pm من طرف Masjid-Alothman

» عـشـر فـوائـد في حـجاب المـرأة المسلمة ما هي؟
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 4:46 pm من طرف Masjid-Alothman

» ما هو السواك؟ وما فوائده؟
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 4:29 pm من طرف Masjid-Alothman

» أبو الدرداء
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 04, 2013 1:48 pm من طرف Masjid-Alothman

» فضل ليلة القدر
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 04, 2013 9:13 am من طرف Masjid-Alothman

» ثواب من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له...عشر مرات
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 6:07 am من طرف Masjid-Alothman

» ما حكم الغش في الامتحان؟ وما حكم من يريد فهم سؤال أو إيضاحه؟ وما الحكم إذا جاء مدرس وأجاب عن الامتحان فقرأت الامتحان وكأنه يوجد سؤال لا أعرف إجابته وكتبته من وراء الأستاذ ولو كنت راجعت لتذكرته؟.
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 6:02 am من طرف Masjid-Alothman

» هل تجوز الصلاه  بعد شرب البيبسي؟!!!
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 5:59 am من طرف Masjid-Alothman

المواضيع الأكثر شعبية
عيد الفطر المبارك
أبو الدرداء
ما هو السواك؟ وما فوائده؟
عـشـر فـوائـد في حـجاب المـرأة المسلمة ما هي؟
فضل ليلة القدر
هل تجوز الصلاه  بعد شرب البيبسي؟!!!
ثواب من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له...عشر مرات
سعيد بن زيد(رضي الله عنه)
ما حكم الغش في الامتحان؟ وما حكم من يريد فهم سؤال أو إيضاحه؟ وما الحكم إذا جاء مدرس وأجاب عن الامتحان فقرأت الامتحان وكأنه يوجد سؤال لا أعرف إجابته وكتبته من وراء الأستاذ ولو كنت راجعت لتذكرته؟.
موقف شباب مسجد العثمان من الأحداث الأخيرة التي حصلت في سيروب
صور شباب المسجد
أوقات الصلاة

الوقت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Masjid-Alothman




عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 05/07/2013
العمر : 29

شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١)   شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08, 2013 11:49 am

عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بِنِ عمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَواهُ تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ"[276] حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ.

الشرح

عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما من المكثرين رواية للحديث،لأنه كان يكتب، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يغبطه على هذا،ويقول: لا أعلم أحداً أكثر حديثاً مني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما،فإنه كان يكتب ولا أكتب[277]

يقول: "لاَ يُؤمِنُ أَحَدُكُمْ" يعني الإيمان الكامل.

"حَتَّى يَكُونَ هَواهُ" أي اتجاهه وقصده.

"تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ" أي من الشريعة.

قوله: "حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ، رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ" . تعقّب ابن رجب - رحمه الله - هذا التصحيح من المؤلف وقال: الحديث لايصح، ولذلك يحسن تتبع شرح ابن رجب - رحمه الله - ونقل تعقيبه على الأحاديث، لأن ابن رجب - رحمه الله - حافظ من حفّاظ الحديث، وهو إذا أعلّ الأحاديث التي ذكرها النووي - رحمه الله - يبيّن وجه العلة.

لكن معنى الحديث بقطع النظر عن إسناده صحيح، وأن الإنسان يجب أن يكون هواه تبعاً لما جاء به صلى الله عليه وسلم.

من فوائد هذا الحديث:

.1-تحذير الإنسان من أن يحكم العقل أو العادة مقدماً إياها على ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وجه ذلك: نفي الإيمان عنه.

فإن قال قائل: لماذا حملتموه على نفي الكمال؟

فالجواب: أنَّا حملناه على ذلك لأنه لايصدق في كل مسألة، لأن الإنسان قد يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر مسائل الدين، وفي بعض المسائل لايكون هواه تبعاً، فيحمل على نفي الكمال، ويقال: إن كان هواه لايكون تبعاً لماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في كل الدين فحينئذ يكون مرتدّاً.

.2 أنه يجب علىالإنسان أن يستدلّ أولاً ثم يحكم ثانياً،لا أن يحكم ثم يستدل، بمعنى أنك إذا أردت إثبات حكم في العقائد أو في الجوارح فاستدل أولاً ثم احكم، أما أن تحكم ثم تستدلّ فهذا يعني أنك جعلت المتبوع تابعاً وجعلت الأصل عقلك والفرع الكتاب والسنة.

ولهذا تجد بعض العلماء - رحمهم الله، وعفا عنهم-الذين ينتحلون لمذاهبهم يجعلون الأدلة تبعاً لمذاهبهم، ثم يحاولون أن يلووا أعناق النصوص إلى ما يقتضيه مذهبهم علىوجه مستكره بعيد، وهذا من المصائب التي ابتلي بها بعض العلماء، والواجب أن يكون هواك تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .

.3 تقسيم الهوى إلى محمود ومذموم، والأصل عند الإطلاق المذموم كما جاء ذلك في الكتاب والسنة، فكلما ذكر الله تعالى اتباع الهوى فهوعلى وجه الذم، لكن هذا الحديث يدلّ على أن الهوى ينقسم إلى قسمين:

محمود: وهو ما كان تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومذموم: وهو ماخالف ذلك.

وعند الإطلاق يحمل على المذموم، ولهذايقال: الهدى، ويقابله الهوى.

.4-وجوب تحكيم الشريعة في كل شيء، لقوله: "لِمَا جِئتُ به" والنبي صلى الله عليه وسلم جاء بكل ما يصلح الخلق في معادهم ومعاشهم، قال الله تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ)(النحل: الآية89)

فليس شيء يحتاج الناس إليه في أمور الدين أو الدنيا إلا بيّنه - والحمد لله - إما بياناً واضحاً يعرفه كل أحد، وإما بياناً خفياً يعرفه الراسخون في العلم.

.5أن الإيمان يزيد وينقص كما هو مذهب أهل السنة والجماعة. والله أعلم.



[276] أخرجه البخاري في كتاب قرة العيون – ج1/ ص38، (45)

[277] أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب كتابة العلم، (113)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النووية: الحديث (٤١)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٣١)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (١٥)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٣٠)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (١٤)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٢٩)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأحاديث النبوية الشريفة :: تفسير الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: