هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال صل الله عليه وآله وسلم :- من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة
قال صل الله عليه وآله وسلم :- من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : -  ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : - بشروا المشّائين في الظلم إلى المساجد ،بالنّور التام يوم القيامة
إختر لغتك
الحرية لفلسطين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مسيرة نصرة للقدس
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2014 12:31 am من طرف Admin

»  عيد الفطر المبارك
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 5:02 pm من طرف Masjid-Alothman

» عـشـر فـوائـد في حـجاب المـرأة المسلمة ما هي؟
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 4:46 pm من طرف Masjid-Alothman

» ما هو السواك؟ وما فوائده؟
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 07, 2013 4:29 pm من طرف Masjid-Alothman

» أبو الدرداء
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 04, 2013 1:48 pm من طرف Masjid-Alothman

» فضل ليلة القدر
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 04, 2013 9:13 am من طرف Masjid-Alothman

» ثواب من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له...عشر مرات
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 6:07 am من طرف Masjid-Alothman

» ما حكم الغش في الامتحان؟ وما حكم من يريد فهم سؤال أو إيضاحه؟ وما الحكم إذا جاء مدرس وأجاب عن الامتحان فقرأت الامتحان وكأنه يوجد سؤال لا أعرف إجابته وكتبته من وراء الأستاذ ولو كنت راجعت لتذكرته؟.
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 6:02 am من طرف Masjid-Alothman

» هل تجوز الصلاه  بعد شرب البيبسي؟!!!
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 5:59 am من طرف Masjid-Alothman

المواضيع الأكثر شعبية
عيد الفطر المبارك
أبو الدرداء
ما هو السواك؟ وما فوائده؟
عـشـر فـوائـد في حـجاب المـرأة المسلمة ما هي؟
فضل ليلة القدر
هل تجوز الصلاه  بعد شرب البيبسي؟!!!
ثواب من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له...عشر مرات
سعيد بن زيد(رضي الله عنه)
ما حكم الغش في الامتحان؟ وما حكم من يريد فهم سؤال أو إيضاحه؟ وما الحكم إذا جاء مدرس وأجاب عن الامتحان فقرأت الامتحان وكأنه يوجد سؤال لا أعرف إجابته وكتبته من وراء الأستاذ ولو كنت راجعت لتذكرته؟.
موقف شباب مسجد العثمان من الأحداث الأخيرة التي حصلت في سيروب
صور شباب المسجد
أوقات الصلاة

الوقت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Masjid-Alothman




عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 05/07/2013
العمر : 29

شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)    شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08, 2013 11:17 am

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)[50]

الشرح

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ  هذه كنية، عبد الله بن عمر هذا اسم علم.

والكنية: كل ما صدر بأبٍ، أو أم، أو أخ، أو خالٍ، أو ما أشبه ذلك. والعلم: اسم يعين المسمى مطلقاً.

رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا  قال العلماء: إذا كان الصحابي وأبوه مسلمين فقل: رضي الله عنهما، وإذا كان الصحابي مسلماً وأبوه كافراً  فقل: رضي الله عنه .

قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ   يَقُوْلُ: بُنِيَ الإِسْلامُ  الذي بناه هو الله عزّ وجل، وأبهم الفاعل للعلم به، كما أُبهم الفاعل في قوله تعالى: ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)(النساء:الآية28) فلم يبين من الخالق، لكنه معلوم، فما عُلم شرعاً أو قدراً جاز أن يبنى فعله لما لم يسم فاعله.

عَلَى خَمْسٍ  أي على خمسِ دعائم.

شَهَادَة أنْ لا إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ  (شهادة) يجوز فيها وجهان في الإعراب:

الأول: الضم (شهادةُ) بناء على أنها خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي شهادة.

والثاني: الكسر (شهادةِ) على أنها بدل من قوله: خمس، وهذا البدل بدل بعض من كل.

وقد سبق الكلام على الشهادتين في شرح حديث جبريل عليه السلام[51]

وَإِقَامِ الصّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البّيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَان  وهذا سبق الكلام عليه في شرح حديث جبريل عليه السلام[52] .

لكن في هذا الحديث إشكال وهو:تقديم الحج على الصوم.

والجواب عليه أن يقال: هذا ترتيب ذكري، والترتيب الذكري يجوز فيه أن يقدم المؤخر كقول الشاعر:

إن من ساد ثم ساد أبوه          ثم ساد من بعد ذلك جده

فالترتيب هنا ترتيب ذكري.

وقد سبق في حديث جبريل تقديم الصيام على الحج،  ونقول في شرح الحديث:

إن الله عزّ وجل حكيم، حيث بنى الإسلام العظيم علىهذه الدعائم الخمس من أجل امتحان العباد.

- الشهادتان: نطق باللسان، واعتقاد بالجنان.

- إقام الصلاة: عمل بدني يشتمل على قول وفعل، وما قد يجب من المال لإكمال الصلاة فإنه لا يعد منها، وإلا فمن المعلوم أنه يجب الوضوء للصلاة، وإذا لم تجد ماءً فاشتر ماءً بثمن ، ومن المعلوم أيضاً أنك ستستر العورة في الصلاة وتشتري السترة بمال لكن هذا خارج عن العبادة، ولذلك نقول:إن الصلاة عبادة بدنية محضة.

- إيتاء الزكاة: عبادة مالية لا بدنية، وكون الغني يجب أن يوصلها للفقير، وربما يمشي وربما يستأجر سيارة، هذا أمر خارج عن العبادة، ولهذا لو كان الفقير عند الغني أعطاه الدراهم مباشرة بدون أي عمل، ولا نقول: اذهب أيها التاجر إلى أقصى البلد ثم ارجع.

- صوم رمضان: عبادة بدنية لكن من نوع آخر، الصلاة بدنية لكنها فعل، والصيام بدني لكنه كف وترك، لأنه قد يسهل على الإنسان أن يفعل،ويصعب عليه أن يكف، وقد يسهل عليه الكف ويصعب عليه الفعل، فنوعت العبادات ليكمل بذلك الامتحان، فسبحان الله العظيم.

- حج البيت: هل يتوقف الحج على بذل المال؟

فيه تفصيل: إذا كان الإنسان يحتاج إلى شد رحل احتاج إلى المال، لكن هذا خارج العبادة، هذا من جنس الوضوء للصلاة.

وإذا قدرنا أن الرجل في مكة فهل يحتاج إلى بذل المال؟

الجواب: إذا كان يستطيع أن يمشي على رجليه فلا يحتاج إلى بذل المال، والنفقة من الأكل والشرب لابد منها حتى وإن لم يحج.

لذلك الحج - عندي- متردد بين أن يكون عبادة مالية، أوعبادة بدنية مالية، وعلىكل حال إن كان عبادة مالية بدنية فهو امتحان.

فصارت هذه الحكمة العظيمة في أركان الإسلام أنها:

بذل المحبوب، والكف عن المحبوب، وإجهاد البدن، كل هذا امتحان.

بذل المحبوب: في الزكاة ،لأن المال محبوب إلى الإنسان،كما قال الله عزّ وجل: (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ) [العاديات:8] وقالSad وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً) (الفجر:20)

والكف عن المحبوب: في الصيام كما جاء في الحديث القدسي:  يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِيْ [53] .

فتنوعت هذه الدعائم الخمس على هذه الوجوه تكميلاً للامتحان، لأن بعض الناس يسهل عليه أن يصوم، ولكن لا يسهل عليه أن يبذل قرشاً واحداً، وبعض الناس يسهل عليه أن يصلي،ولكن يصعب عليه أن يصوم.

ويذكر أن بعض الملوك وجبت عليه كفارةفيها تحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. فاجتهد بعض العلماء وقال لهذا الملك: يجب عليك أن تصوم شهرين متتابعين ولا تعتق، فقيل للمفتي في ذلك فقال: لأن الشهرين أشق على هذا الملك من إعتاق رقبة، والمقصود بالكفارة محو ما حصل من إثم الذنب، وأن لا يعود.

فنقول: هذا استحسان لكنه ليس بحسن وفي غير محله لأنه مخالف للشرع، فألزمه بما أوجب الله عليه وحسابه على الله عزّ وجل، وليس إليك.



[50] سبق تخريجه صفحة (57)

[51] صفحة (21)

[52] صفحة (22)

[53] - أخرجه البخاري – كتاب: التوحيد، باب: قول الله تعالى: (يريدون أن يبدلوا كلام الله) ، (7492)، ومسلم – كتاب الصيام، باب: فضل الصيام، (1151)،(164).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النووية: الحديث (٣)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٣٠)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (١٤)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٢٩)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (١٣)
» شرح الاربعين النووية: الحديث (٢٨)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأحاديث النبوية الشريفة :: تفسير الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: